سمو السيد ذي يزن يرعى احتفال نادي المرأة للرياضة والإبداع الثقافي

البوسعيدية: المرأة العُمانية حظيت بمكانة وعناية فائقة منذ فجر النهضة المباركة مكنتها من المساهمة كشريك أساسي في المسيرة التنموية لسلطنة عُمان وتحقيق أهدافها وغاياتها.
صاحب السُّمو السيّد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب
صاحب السُّمو السيّد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب

الأربعاء,19 أكتوبر , 2022 4:43م

رعى صاحب السُّمو السيّد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب اليوم احتفال نادي المرأة للرياضة والإبداع الثقافي بمناسبة يوم المرأة العُمانية وتدشين شعار وهوية النادي.

وأكد سموه في تصريح له:

أن المرأة العُمانية أثبتت وباقتدار على مر الزمان أنها شريكة أساسية في مسيرة العطاء والازدهار، كما أراد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مشيرًا إلى الخطاب السامي الذي أكد فيه جلالته على “أن شراكة المواطنين في صناعة حاضر البلاد ومستقبلها دعامة أساسية من دعامات العمل الوطني”.

صاحب السُّمو السيّد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب راعي المناسبة

وأضاف سموه أن:

تدشين نادي المرأة للرياضة والإبداع الثقافي دلالة جلية على الرعاية الكريمة التي تحظى بها المرأة العُمانية من لدن المقام السامي ـ أعزه الله ـ ، ودعوة متجددة للقيام بدورها جنبًا إلى جنب مع أخيها الرجل؛ مواكبة لمتطلبات هذا العصر، معتزة بهويتها ومثبتة قدرتها على الإبـداع والتميز أينما حلت.

وفي بداية الحفل..

قام صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بجولة في المعرض المصاحب الذي تضمن نماذج من النساء العُمانيات التي حققت العديد من الإنجازات في مجالات مختلفة رياضية وثقافية وشبابية.

جولة في المعرض المصاحب

وقالت السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية رئيسة النادي في كلمة النادي:

أن المرأة العُمانية حظيت بمكانة وعناية فائقة منذ فجر النهضة المباركة مكنتها من المساهمة كشريك أساسي في المسيرة التنموية لسلطنة عُمان وتحقيق أهدافها وغاياتها، فقد استطاعت بكفاءتها وتميزها في الأداء أن تثبت بجدارة استحقاقها للمكانة اللائقة والثقة الكبيرة التي تم إيلاؤها إياها وما تخصيص يوم للمرأة العُمانية إلا تكريما لدورها وتعزيزا لمكانتها العالية.

السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية

وأضافت البوسعيدية:

أن النادي يعتبر أول نادٍ للمرأة يتم إشهاره بالبعدين الثقافي والرياضي من أجل تعزيز مساهمتها في مختلف أوجه العمل الثقافي والرياضي والشبابي بما يؤهلها للقيام بأدوارها المجتمعية بكل كفاءة واقتدار وأن تدشين شعار النادي وهويته يعكس رؤيته ورسالته وأهدافه للمساهمة في خدمة المجتمع، كما سيتم وضع الاستراتيجية الخاصة بالنادي لتتماشى مع استراتيجية الرياضة العمانية بما يتوافق مع رؤية عمان 2040 مستفيدين من ذلك من مخرجات ندوة ” المرأة للرياضة والإبداع الثقافي” التي ستقام على مدار يومين من أجل استطلاع تطلعات المرأة حيال أنشطة النادي وفعالياته بمشاركة واسعة من جميع المؤسسات الحكومية والأهلية ومن تجارب الدول المشاركة.

وبينت البوسعيدية:

أن النادي سيعمل خلال المرحلة المقبلة على الاستفادة من كافة مرافق وخطط وبرامج المؤسسات ذات العلاقة بالجانبين الرياضي والثقافي من أجل تكامل الأدوار بينها إذ سيتم في الأيام القادمة بمشيئة الله التوقيع على مذكرة تفاهم مع النادي الثقافي للمساهمة في الارتقاء بالشأن الثقافي من خلال برامجه وأنشطته المتنوعة ، ومن جانب آخر سيعمل النادي على الاستفادة من حضور المرأة العمانية وعضويتها في إدارة مجالس الاتحادات والأندية الرياضية ولجنة رياضة المرأة والمساواة بين الجنسين باللجنة الأولمبية العمانية في توسيع القاعدة الرياضية لمشاركتها داخل سلطنة عمان وخارجها ، مما يعزز من مكانتها، ويرفع من مستوى أدائها ويتيح لها الفرصة في صنع القرارات الخاصة بتطوير الرياضة النسائية ، ومن المؤمل أن تبدأ فعاليات النادي وأنشطته وبرامجه مع بداية العام القادم 2023م.

بعد ذلك قام صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بتدشين هوية النادي والذي جاءت فكرته من خاتم “الشاهد” بتصميم مباشر مع إضافة بعض التفاصيل كدلالات على القيم التي يتبناها النادي “الثقافة والرياضة والثقة والتقدم والتقاليد” تأكيدًا على دور المرأة العُمانية التي تبني وطنها بيدها مستلهمة رؤيتها من تاريخها لتصنع المستقبل.

ويقام على هامش التدشين:

ندوة المرأة للرياضة والإبداع الثقافي والتي تهدف إلى التعريف بالنادي وتسليط الضوء على اختصاصاته وأهدافه التي أنشأ من أجلها، وتسلط الضوء على المكتسبات التي ساهمت في وجود المرأة رياضيًا وثقافيًا والاستفادة من التجارب المحلية والدولية وتبادل الخبرات واستطلاع رؤى المجتمع والمؤسسات المعنية اتجاه الدور الذي سيقوم به النادي في تعزيز حضور المرأة العمانية في المجالين الثقافي والرياضي وفق بيئة تشاركية وتكاملية مع المؤسسات القائمة.

وتنقسم الندوة إلى..

عدة جلسات على مدار يومين تجمع فيها المشتغلين في الجانبين الإبداعي والثقافي والرياضي ، بالإضافة إلى المؤسسات من كافة القطاعات الحكومية والمدنية ، وجاءت الجلسة الأولى بعنوان “نادي المرأة للرياضة والإبداع .. التأسيس والتطلعات” وناقشت مرحلة التأسيس المتمثلة النظام الأساسي للنادي والرؤية والقيم والرسالة وطبيعة الأنشطة والفعاليات التي سيقدمها النادي في المرحلة المقبلة ، فيما تضمنت الجلسة الثانية والتي جاءت بعنوان العمل الرياضي والثقافي النسائي خليجيًا وعربيًا ورقتين عمل حول الرياضة النسائية في الكويت – البدايات والتطور والطموحات وتجربة نادي المرأة بالمغرب.

وتتواصل غدًا الخميس الندوة بإقامة جلستين تتناول الأولى بعنوان:

“العمل المشترك وتكامل الأدوار” وتستعرض تجربة النادي الثقافي بدايةً بتأسيس النادي ومحطات تطور حضور المرأة في المشهد الثقافي وتفاعلها مع حراك النادي والخدمات التي يقدمها النادي للمرأة وكيفية الاستفادة منها والتفاعل المجتمعي مع النادي والتكامل والتعاون مع المؤسسات الأخرى ذات البعد المشترك ، كما تستعرض الجلسة تجربة لجنة رياضة المرأة والمساواة بين الجنسين من خلال التعريف باللجنة ودورها في دعم مسيرة المرأة الرياضية في الجانبين المحلي والدولي.

وتسلط الجلسة الثانية:

الضوء على تطور العمل الرياضي والثقافي وتتضمن دور دائرة الثقافة في ا في العمل المؤسسي الثقافي وتستعرض لمحة عن حاضر المرأة في القطاع الثقافي من خلال ورقة عمل تقدمها دائرة الرياضة النسائية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ، فيما تستعرض الورقة الثانية حاضر المرأة في القطاع الرياضي وطبيعة الأنشطة والبرامج التي تقدمها دائرة الرياضة النسائية.