وزارة العمل تنظم ندوة تعريفية

الحوسني: سلطنة عُمان تأتي في مقدمـة دول الخليج والدول العربيـة الـتي استعانت بالعنصر النسائي في مسيرتها نحو التنميـة الشاملة والمستدامة ودعمتها وفتحت أمامهـا أبـواب المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص.
المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة
المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة

الأربعاء,19 أكتوبر , 2022 4:24م

نظمت وزارة العمل اليوم الندوة “التعريفية الـ 25 المتعلقة بأحكام قانون العمل للنساء العاملات في القطاع الخاص” هدفت إلى تعزيز الجانب التثقيفي لدى أصحاب العمل والعمال وتوعيتهم بالحقوق والواجبات المنصوص عليها في قانون العمل.

جانب من الرعاة والحضور

وقالت المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة راعية المناسبة في تصريح له:

بأن تنظيم الندوة جاء بمناسبة احتفال سلطنة عُمان بيوم المرأة العُمانية الذي يقدم رسالة ضمنية أن المرأة العُمانية شريك أساسي مع الرجل في عملية التنمية الوطنية كما يعطيها تحفيزًا وتمكينًا كبيرًا لمواصلة المسير في أداء دورها الوطني.

وأضافت المكرمة أن:

الندوة التي نظمتها وزارة العمل اليوم تستهدف النساء العاملات في القطاع الخاص للتعريف بأحكام قانون العمل وما يتضمنه من حقوق وواجبات ومسؤوليات معينة لتكون على بينة منها لتستند على خلفية قانونية واضحة مما يؤثر إيجابًا على عطائها في مسيرة عملها.

وألقى سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل كلمة أكد فيها أن السياسات والخطط والبرامج الحكومية جـسـّدت مشاركة المرأة فـي كل المجالات، حيث أسهمت التشريعات العُمانية في إعطاء المرأة كل حقوقها مما ساعدها على قيامها بدورها المهم في التنمية إلى جانب الرجل، وتعزيز دورها الوطني في مختلف ميادين الحياة باعتبارها فاعلا أساسيّا في التنمية المستدامة.

سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل

وأضاف سعادته أن:

سلطنة عُمان تأتي في مقدمـة دول الخليج والدول العربيـة الـتي استعانت بالعنصر النسائي في مسيرتها نحو التنميـة الشاملة والمستدامة ودعمتها وفتحت أمامهـا أبـواب المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص لتسهم في تنميتها ونهضة البلاد.

ولفت إلى أن:

وزارة العمـل أولت أهمية بالغـة بحقـوق المـرأة العاملة في القطاع الخاص مـن خـلال قانون العمـل الذي ضمن حقوقها وأفرد بابـا خاصّا للقواعـد والأحكـام الـتي تتعلق بتشغيل النسـاء، وتنسجم تمامـا مـع معايير العمل الدوليـة.

ووضح أن:

تنظيم هذه الندوة يـأتـي تأكيـدا لـدور الوزارة في تعزيز الجانب التثقيفـي لـدى أصحاب العمـل والعمـال وتوعيتهم بالحقوق والواجبات المنصوص عليها في قانون العمل وتعد من أهم البرامج التي يتم تنفيذها لما تشمله من موضوعات مهمة ومختلفة متعلقة بسوق العمل وسوف يـتـم مـن خلالهـا تـداول العديـد مـن أوراق العمل.

وقدمت شذى بنت عبد المجيد الزدجالية من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ورقة عمل بعنوان:

الآليات الوطنية لحماية حقوق المرأة  تناولت الآليات التشريعية وتضمنت النظام الأساسي للدولة وقانون العمل وقانون التأمينات الاجتماعية.

كما تناولت الورقة قانون الجزاء العماني وقانون الأحوال الشخصية وقانون تنظيم الجنسية العُمانية بالإضافة إلى اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ودور اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في حماية حقوق المرأة.

وتطرقت شيخة بنت محمود الجساسية من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ورقة عمل تحدثت فيها عن:

أبرز التحديات التي يمر بها الأشخاص ذوو الإعاقة من فئة “فاقدي البصر في العمل” من بينها: تهيئة المبنى للتنقل والحركة باستقلالية وأهمية توفير المواد بصيغة مناسبة للقراءة والمعالجة.

كما تحدثت حول أهمية التمكين والتدريب بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من التقنية ودورها في تسهيل العمل للأشخاص ذوي الإعاقة من بينها:

قارئات الشاشة، وأسطر برايل الإلكترونية.

وقدمت الدكتورة عائشة بنت سالم العريمية ورقة عمل حول “الذكاء العاطفي وبيئة العمل” تناولت نظرية الذكاء المتعدد و مفهوم الذكاء العاطفي و نموذج غولمان للذكاء العاطفي” المهارات الأساسية للذكاء العاطفي والقضايا والخلافات الحالية للذكاء العاطفي وارتباط الذكاء العاطفي بالأداء الوظيفي والنجاح الوظيفي وكيف يتم قياس الذكاء العاطفي (EI) .