كيف ينظر المجتمع للمرأة على مدار التاريخ؟

جعبوب: تحدثنا عن قضايا النوع الاجتماعي وعلاقة "الجندر" وهي النوع الاجتماعي وذلك عن طريق حصر المجتمع بنوعه الاجتماعي (ذكر وأنثى).
الدكتورة منى سالم جعبوب
الدكتورة منى سالم جعبوب

الثلاثاء,18 أكتوبر , 2022 9:52م

جاءت ورقة الدكتورة منى جعبوب بعنوان “المرأة وثقافة المجتمع العماني”، لتتحدث فيها عن قضايا النوع الاجتماعي وعلاقة “الجندر” بالأدوار الوظيفية للمرأة العمانية.

كيف ينظر المجتمع للمرأة على مدار التاريخ؟

حاورت خلود العلوية الدكتورة منى بنت سالم جعبوب حول هذا الموضوع حيث قالت:

عبر أثير إذاعة “هلا اف ام” أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للسيدة الجليلة بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العُمانية ولكل امرأة على هذا التراب الغالي.

وعن الورقة التي شاركت فيها في ندوة حول الحضور التاريخي للمرأة في عُمان بجامعة السُّلطان قابوس عن المرأة وسياسة المجتمع قالت:

في البداية تحدثنا عن قضايا النوع الاجتماعي وعلاقة “الجندر” وهي النوع الاجتماعي وذلك عن طريق حصر المجتمع بنوعه الاجتماعي (ذكر وأنثى)، والحصر هذا يكون عن طريق أدوار يقوم بها كل من الطرفين، وبالتالي لا يسمح للمرأة بأن تظهر بالدور بالصورة النمطية للمجتمع لأن ذلك هو دور الرجل.

تفاصيل أوفى للحوار:

جدير بالذكر إن الدكتورة منى سالم جعبوب قدمت خلال ورقتها نظرة تاريخية على مكانة المرأة في المجتمعات الإنسانية المختلفة على مدار العمر الإنساني الطويل، وإشكالية فهم المساواة بدون فهم الفروقات الجنسية. كما أكدت أنه لا يمكن اختزال حقوق المرأة بالحقوق السياسية، مختتمة حديثها عن الحركة النسوية التي دخلت سلطنة عُمان مع دخول الحركة الماركسية إلى ظفار التي توقف نشاطها مؤقتا إلى أن بدأ يظهر مؤخرًا مع التدفق المعلوماتي لشبكات الإنترنت.