ندوة حول الحضور التاريخي للمرأة في عُمان بجامعة السُّلطان قابوس

تأتي بالتزامن مع يوم المرأة العُمانية الذي يصادف السابع عشر من أكتوبر.
ندوة (الحضور التاريخي للمرأة في عُمان)
ندوة (الحضور التاريخي للمرأة في عُمان)

الإثنين,17 أكتوبر , 2022 8:53م

نظمت جامعة السُّلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وبالتعاون مع النادي الثقافي اليوم ندوة (الحضور التاريخي للمرأة في عُمان)، بالتزامن مع يوم المرأة العُمانية الذي يصادف السابع عشر من أكتوبر.

وقدمت المكرمة الدكتورة ريّا بنت سالم المنذرية – أستاذ مشارك في كلية التربية وعضو مجلس الدولة:

ورقة عمل بعنوان “المرأة العُمانية في التعليم خلال عهد النهضة المباركة”، عرجت فيها على أهم الخطابات السُّلطانية التي أكدت على دور المرأة المهم والمسهم في بناء عُمان الحديثة، وتطرقت إلى عدد من المؤشرات الإحصائية التي تشير بوضوح إلى ارتفاع نسبة التحاق الطالبات بالتعليم الأساسي والعالي، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة توظيف المعلمات والمحاضِرات خلال العقود الأخيرة.

فيما جاءت ورقة الدكتورة منى جعبوب بعنوان:

“المرأة وثقافة المجتمع العُماني”، تحدثت فيها عن قضايا النوع الاجتماعي وعلاقة “الجندر” بالأدوار الوظيفية للمرأة العُمانية، وقدمت نظرة تاريخية على مكانة المرأة في المجتمعات الإنسانية المختلفة على مدار العمر الإنساني الطويل.

وقدمت الدكتورة بدرية الشعيبية:

نماذج تاريخية للأدوار القيادية للمرأة العُمانية، ومثلت بعديد من النساء اللواتي قدمن أدوارًا مهمة في البناء والتعمير وقيادة المجتمع.

وتحدث الباحث عبد الرحمن السليماني:

عن الحياة الاقتصادية للمرأة العُمانية، تناولت ورقته القرون الهجرية الثلاث الأولى، وأكد أن مظاهر امتلاك المرأة العُمانية للمال متنوعة.

وقدم الباحث خالد الرحبي:

الذي ركز على إسهام المرأة العُمانية في مجال الوقف، فبالإضافة إلى ذكره لعديد من الأمثلة لنساء عُمانيات أسهمن في وقف المساجد ومدارس القرآن.