بدء أعمال منتدى “المرأة العُمانية ومؤشرات التمكين الاقتصادي والمعرفي”

حول الخبر: يأتي ضمن فعاليات احتفال سلطنة عُمان بيوم المرأة العُمانية.
جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

الإثنين,17 أكتوبر , 2022 4:54م

بدأت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال منتدى “المرأة العُمانية ومؤشرات التمكين الاقتصادي والمعرفي ضمن رؤية عُمان 2040 “، ضمن فعاليات احتفال سلطنة عُمان بيوم المرأة العُمانية.

ويركز المنتدى..

الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ويستمر يومين- على أحدث التوجهات والتطلعات نحو رفع مؤشرات تمكين المرأة العُمانية ضمن رؤية ” عُمان 2040″، وتعزيز تمكينها الاقتصادي والمعرفي من خلال زيادة الفرص المتاحة لها، وتبادل التجارب والخبرات المحلية والخليجية في مجال تمكينها، إلى جانب الاستفادة من الخبرات المختلفة في ظل فلسفة وغايات موحدة تحقّق الاستدامة من المنظور المعرفي والاقتصادي والاجتماعي.

وهنّأت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي في تصريح لها راعية المناسبة المرأة العُمانية بهذه المناسبة، معربة عن سعادتها وشكرها بتنظيم منتدى “المرأة العُمانية ومؤشرات التمكين الاقتصادي والمعرفي ضمن رؤية عُمان 2040 “.

أرشيفية

وأكدت سموها على:

أهمية أعمال المنتدى ونتائجه الإيجابية، وبما يحتويه من فائدة كبيرة حول تمكين المرأة العُمانية اقتصاديًّا في رؤية عُمان 2040 وكل المستجدات، مشيرة إلى أن جامعة السلطان قابوس شاركت بشكل كبير وفاعل في أعمال المنتدى بما فيها من الخبراء و الأخصائيين والأساتذة والمحاضرين، خاصة الجزء المهتم بالمرأة ضمن رؤية عُمان 2040.

وقالت معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية في كلمة لها:

إن المرأة العُمانية حظيت باهتمام ورعاية سامية كريمة في ظل النهضة المتجددة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-، مشيرة إلى أن المرأة العُمانية كانت وستظل دائمًا ملبية لنداء الواجب عازمة على المسير قدمًا واثقة الخطى، متسلحة بقدراتها وإمكاناتها العلمية والعملية للمشاركة الفاعلة في بناء حاضر هذا الوطن وصياغة مستقبله المشرق.

معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار

وهنأت معاليها في كلمة لها المرأة العُمانية بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العُمانية الذي يصادف السابع عشر من أكتوبر من كل عام، مؤكدة على دور المرأة في مختلف مناحي الحياة ومساهمتها الفاعلة في بناء ورفعة وطنها.

وأضافت:

أن المرأة العُمانية تمثل ما نسبته (49,6) بالمائة من إجمالي سكان سلطنة عُمان حتى نهاية ديسمبر 2021م، مشيرة إلى أنها صنعت الفارق في التعليم والصحة وتنمية المجتمع، مبينة أن عدد النساء العُمانيات العاملات في القطاع الخاص لعام 2021م بلغ (108,481).

ويتضمن المنتدى تقديم أربع عشرة ورقة عمل ضمن أربعة محاور تمثلت في:

الآليات الوطنية نحو تمكين المرأة العُمانية ضمن رؤية “عُمان 2040″، والاتجاهات التنموية للمرأة العُمانية ضمن مؤشرات التنمية المستدامة 2030، والشراكة المجتمعية ” تجارب ناجحة”، إلى جانب دور القطاعين الحكومي والخاص في تمكين المرأة العُمانية في سوق العمل وخدمة المجتمع.

جانب من الحضور

وتناول المنتدى في جلسته الأولى:

ثلاث أوراق عمل ضمن محوره الأول ( الآليات الوطنية نحو تمكين المرأة العُمانية ضمن رؤية “عُمان 2040″ )، حيث جاءت الورقة الأولى بعنوان ” تمكين المرأة العُمانية في ريادة الأعمال بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “، وجاءت الورقة الثانية بعنوان ” التشريعات ودورها في تمكين المرأة استجابة لرؤية عُمان 2040″، فيما تناولت الورقة الثالثة موضوع “منظومة القيم المهنية لدى المعلمة العُمانية المبتدئة في الميدان التربوي: شراكة وتمكين”.

وفي جلسة المنتدى الثانية:

المخصصة لـ”الاتجاهات التنموية للمرأة العُمانية ضمن مؤشرات التنمية المستدامة 2030″ تضمنت ورقة العمل الأولى “واقع تمكين المرأة العُمانية في الوظائف الإشرافية في القطاع الحكومي (دراسة استطلاعية)”، فيما جاءت الورقة الثانية بعنوان “المرأة والابتكار وأجندة التنمية المستدامة 2030″، وتطرقت ورقة العمل الثالثة إلى” تمكين المرأة العُمانية في المدن المستدامة” .