اليوم.. صور إبداعية تبرز جمال الطبيعة بسلطنة عُمان في معرض “مغامرات جبال الحجر”

تهدف المصورة من خلال هذه المغامرات إلى تحفيز الشباب على الخروج من دائرة الراحة، والترويج لسياحة المغامرات عن طريق التركيز على أهم المواقع السياحية للمغامرات إضافة إلى إبراز دور المرأة العُمانية في مجال المغامرات والتصوير.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,16 أكتوبر , 2022 2:20م

يركز معرض “مغامرات جبال الحجر” للمصورة العمانية منى خلفان على أبرز المغامرات التي يمكن خوضها في سلطنة عُمان، لتنوع تضاريسها وتتيح للمغامرين ممارسة مختلف الرياضات.

مثل:

المشي الجبلي، عبور الأودية، التسلق الحر، وتسلق الصخور، واستخدام المسارات الانزلاقية.

تعبيرية

ويتناول المعرض هذه المغامرات بصورة إبداعية تبرز جمال وسحر الأماكن الطبيعية التي تزخر بها سلطنة عُمان وتتيح للزائر أن يعيش قصصا مختلفة تعرفه على الطبيعة المتفردة.

ويضم المعرض..

أربعين صورة فنية للمشي الجبلي، وعبور الأودية، وتسلق الصخور، وصور الوجوه للمغامرين، وهي نتاج ٢٧ مغامرة قامت بها المصورة في ١٨ موقعا مختلفا في سلطنة عمان، وتهدف المصورة من خلال هذه المغامرات إلى تحفيز الشباب على الخروج من دائرة الراحة، والترويج لسياحة المغامرات عن طريق التركيز على أهم المواقع السياحية للمغامرات إضافة إلى إبراز دور المرأة العُمانية في مجال المغامرات والتصوير.

تعبيرية

وتقول المصورة منى بنت خلفان الشيذانية:

بدأت رحلتي في عالم التصوير في عام ٢٠١٠م، وكانت البداية مع نادي التصوير الضوئي، حيث تعلمت أساسات التصوير ومعالجة الصور من خلال الحلقات المقدمة في النادي، ولي مشاركات في عدة معارض محلية وخليجية، و حصلت على أكثر من ٣٠ قبولًا في مسابقات عالمية لعدة محاور منها: تصوير الوجوه، وحياة الناس، والصور الأحادية، والتجريد وغيرها من المحاور، وتم نشر بعض من صور المغامرات الخاصة بي في العديد من الصحف والمجلات المختلفة، وأيضا في منصات التواصل الاجتماعي ومنها منصة ناشيونال جيوغرافيك العربية.

تعبيرية

وأضافت:

في عام ٢٠٢٠م بدأت التركيز على تصوير المغامرات في سلطنة عمان لإبراز جمالياتها بطابع فني متميز، ففي السنوات الأولى من ممارسة المغامرات لم أحمل الكاميرا الاحترافية وكان التصوير مقتصرا على الهاتف المحمول بسبب ثقل حمل الكاميرا لمسافات طويلة وصعوبة أخذها خلال رحلات عبور الأودية، وبعد سنوات من ممارسة المغامرات ومتابعة القنوات العالمية مثل ناشيونال جيوغرافيك للمغامرات وبعض المصورين المحترفين والمتخصصين في تصوير المغامرات، بدأ سحر الصورة يطغى على ذهني ووقتها فكرت في دمج الهويتين مع بعض المغامرات والتصوير.

وبيّنت منى أن:

سبب اختيارها لهذا الهواية هو حبها للمغامرات والرياضة واكتشاف الطبيعة، ومن أبرز المواقع التي زارتها في محافظة مسقط هي جبل حيد، العقبية، وادي العربيين، وشاطئ المرجان، وفي محافظة الداخلية منطقه شرف العالمين ووادي سعال، وفي محافظة جنوب الباطنة بلد سيت، وادي هاط، صير الزامه، عين حويت، حدش، ،وفي محافظة جنوب الشرقية وادي ميبام.

يذكر أن..

معرض”مغامرات جبال الحجر” يفتتح مساء اليوم في “مجمع السيف” بمسقط.