الحياد الصفري الكربوني؟.. ما هي جهود سلطنة عُمان لتحقيقه عام 2050؟

الحارثية: نيابة عن المشاركين في مختبر إدارة الكربون نثمن الجهود المباركة والتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة هيثم بن طارق ـ أبقاه الله ورعاه ـ بخصوص الحياد الصفري في سلطنة عُمان.
تعبيرية
تعبيرية

الجمعة,14 أكتوبر , 2022 8:20م

الحياد الصفري هو مصطلح يستخدم للدلالة على التوازن بين انبعاثات الغازات الدفيئة في طبقات الجو و بين الغازات التي يتم إزالتها. حيث تتصدر قطاعات الطاقة و الزراعة و النقل و الصناعة قائمة القطاعات المتحكمة بانبعاث الغازات، إلا أن القائمة تطول لتشمل حتى الأفراد و المؤسسات الصغيرة.

في إطار التوجيه السامي لحضرة صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ تم تحديد عام 2050 موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني وإعداد خطة وطنية للوصول إلى ذلك.

حول هذا الموضوع حاورت خلود العلوية فايزة بنت محمد الحارثية مشرفة الطاقة ودعم أولوية البيئة والموارد الطبيعية بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 لتعرفنا وعن كثب عن الحياد الصفري الكربوني وأهميته والتي قالت:

بداية ونيابة عن المشاركين في مختبر إدارة الكربون نثمن الجهود المباركة والتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة هيثم بن طارق ـ أبقاه الله ورعاه ـ بخصوص الحياد الصفري في سلطنة عُمان.

وتابعت قولها:

الحياد الصفري هو التحول من اقتصاد صفري إلى اقتصاد دائري يكون اقتصاد فاصل صفر، وهو مصطلح يستخدم للدلالة على التوازن بين انبعاثات الغازات الدفيئة في طبقات الجو و بين الغازات التي يتم إزالتها.

تفاصيل أكثر حول الحياد الصفري وأهميته: