رئيس زنجبار يزور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية

حول الخبر: اطلع الضيف والوفد المرافق له على تجربة الهيئة في مجال الوثائق والمحفوظات.
كان في استقباله سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.
كان في استقباله سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

الأربعاء,12 أكتوبر , 2022 8:29م

زار دولة الدكتور حسين علي مويني رئيسُ زنجبار هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وذلك ضمن زيارته الرسميّة لسلطنة عُمان.

وكان في استقباله سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

واطلع الضيف والوفد المرافق له على تجربة الهيئة في مجال الوثائق والمحفوظات.

وقدم سعادة الدكتور رئيس الهيئة..

نبذةً عن دور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في حفظ ذاكرة الوطن، وبناء نظم حديثة لإدارة الوثائق والمحفوظات وفقًا لأحدث المواصفات العالمية، إلى جانب مهام الهيئة في تعريف المجتمع المحلي والدولي وإسهاماتها في الجوانب التاريخية والحضارية لسلطنة عُمان، من خلال إقامة المؤتمرات والندوات والمعارض الوثائقية المحلية والعالمية.

وأشار سعادة الدكتور رئيس الهيئة إلى أن:

سلطنة عُمان أولت اهتمامًا كبيرًا بقطاع الوثائق لأهميته في حفظ تاريخ وإرث سلطنة عُمان على مر الحقب الزمنية.

تضمن برنامج الوفد جولة استطلاعية لبعض تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، وتم تسليط الضوء خلالها على عرض مرئي يحكي مجالات عمل هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية “ذاكرة وطن”، وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، كما تم تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق والمحفوظات التي تعمل عليه الهيئة في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، إضافة إلى منظومة إدارة الوثائق والمستندات الإلكترونية.

كما اطلع دولة الدكتور على نظام تصنيف الوثائق المتبع بالهيئة، إلى جانب اطلاعه على ترميم الوثائق – من خلال الكادر الفني – الذي تزخر به الهيئة والأجهزة المتطورة في هذا المجال، وقام فريق الترميم بتقديم شرح عملي لمراحل ترميم الوثائق وتعقيمها، كما تم اطلاعهم على بعض الوثائق والمخطوطات المتاحة، واطلع الوفد على قسم الميكروفيلم واَلية سير العمل، إلى جانب زيارة قسم التخزين الإلكتروني والمختبر البيولوجي.

واطلع دولة الدكتور والوفد المرافق على مراحل إعداد المعارض الوثائقية، وكيفية إخراج الوثائق المخصصة للعرض والأجهزة المستخدمة في طباعة الوثائق المعدة لذلك، وتعرّف الوفد على جهود الهيئة في حفظ التاريخ الشفهي الذي تسعى الهيئة من خلاله إلى توثيق وحفظ التاريخ المرويِّ الذي يمثل جزءًا من الذاكرة الوطنية إلى جانب الوثيقة المكتوبة، والاطلاع على آلية سير العمل في دائرة الاطلاع لخدمة الباحثين والدارسين.

كما قام رئيسُ زنجبار والوفد المرافق له بزيارة استطلاعية للمعرض الدائم للوثائق والمحفوظات الوطنية، تعرف من خلاله على المكنون التاريخي والموروث الحضاري الذي تزخر به سلطنة عُمان.

كما تم تقديم نبذة عن معمل الائتلاف الآمن للوثائق ودوره في فرز وائتلاف الوثائق العامة للدولة والآلية المتبعة في هذا الشأن.

ومن المؤمل في أثناء زيارة دولة الدكتور حسين علي مويني رئيس زنجبار بحث آلية التوقيع على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والأرشيف الوطني في زنجبار في مجال الوثائق والمحفوظات، التي تنص على “الحفظ والرقمنة وتبادل نسخ من الوثائق التاريخية بين الهيئة وحكومة زنجبار”.