ما هو اليوم العالمي للصحة النفسية؟

العلوي: من أهم الأسباب التي تدعو الشخص إلى التردد حول زيارة الطبيب النفسي هي النظرة المجتمعية للمريض.
الدكتور محمد العلوي استشاري طب نفسي عضو الرابطة العمانية للطب النفسي
الدكتور محمد العلوي استشاري طب نفسي عضو الرابطة العمانية للطب النفسي

الثلاثاء,11 أكتوبر , 2022 4:06م

في مثل هذا اليوم  10 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للصحة النفسية (World Mental Health Day )، وقد احتفلت به منظمة الصحة العالمية هذا العام 2022 تحت شعار “لنجعل الصحة النفسية والرفاهية أولوية شاملة للجميع”.

ما هو اليوم العالمي للصحة النفسية؟

يعاني شخص واحد على الأقل من كل (8) أشخاص من مشكلات الصحة العقلية حسب تقرير المنتدى العالمي الاقتصادي، كيف يمكننا قراءة هذا المؤشر، وهذا اليوم العالمي هو فرصة لنعرج للحديث عنه.

كما نطرح نموذج تم طرحة اليوم في عمانتل التي تبنت برنامج مشوره لموظفيها وما السبب في اتخاذ هذا القرار.

خلود العلوية طرحت ومن خلالها برنامجها #كل_الأسئلة مع ضيوفها الدكتور محمد العلوي استشاري طب نفسي عضو الرابطة العمانية للطب النفسي والأستاذة ليلى بنت سعيد الحراصية مختصة في وحدة الموارد البشرية بعمانتل وخبير علم نفس مؤسسي العديد من الأسئلة حول الموضوع.

الحوار الأول كان مع العلوي والذي بدأ حديثه بقوله:

ما نراه حقيقة في تقبل نسبي من الناس حول الصحة النفسية، ولا زال هناك مشوار طويل لنقترب أكثر من هدفنا آلا وهو توعية المجتمع بأن نزيل بصمة العار الموجودة لديهم حول المفاهيم المغلوطة عن الصحة النفسية.

وعن زيارة الطبيب النفسي المختص والسلبيات حوله أضاف:

من أهم الأسباب التي تدعو الشخص إلى التردد حول زيارة الطبيب النفسي هي النظرة المجتمعية للمريض، أو عندما نلاحظ أي شخص يشتكي من بعض الأعراض النفسية تظهر لدى المجتمع الاتهامات حوله إصابته بالجنون أو السحر أو ما شابهه.

اقتربوا أكثر من تفاصيل الحوار المفيد حول الصحة النفسية: