سمية السيابية تتأهل إلى المرحلة الهندسية في برنامج نجوم العلوم

يعد برنامج نجوم العلوم من البرامج الرائدة في العالم العربي؛ إذ يركز على مجال الابتكار بهدف دعم رواد الأعمال الطموحين وتشجيعهم في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.
المُبتكرة العُمانية سمية بنت سعيد السيابية
المُبتكرة العُمانية سمية بنت سعيد السيابية

الجمعة,23 سبتمبر , 2022 11:23م

تأهلت المُبتكرة العُمانية سمية بنت سعيد السيابية إلى المرحلة الهندسية في برنامج نجوم العلوم الذي تُنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن ابتكارها العلمي في المجال البيئي “التحليل الحيوي للميكروبلاستيك بطريقة جديدة من البايولوجي والنانو تكنولوجي”.

وقالت المُبتكرة العُمانية:

إن تأهلي للمرحلة القادمة جاء بعد نجاحي في مرحلة الإثبات العلمي للابتكار أمام لجنة التحكيم، حيث تمكنت من إقناعهم بالنتائج المبدئية للابتكار التي أظهرت وجود تغير سريع في المجموعات الوظيفية للجزيئات البلاستيكية باستخدام جهاز ” FTIR”.

وتكمن فكرة الابتكار العلمي في المجال البيئي في..

جهاز درون الذي يتمكن من معرفة أماكن التلوث البلاستيكي بتقنية الذكاء الاصطناعي عبر كاميرا، ونثر مادة سائلة مصنوعة من البكتيريا في مناطق التلوث البلاستيكي ومعرفة أماكن التلوث في البيئة البحرية، حيث استطاعت سمية السيابية إعداد المواد الكيميائية في المختبر، واستخلاص البكتيريا ومراقبة التخلص من الميكروبلاستيك بقياس معدل انبعاث (co2) باستخدام جهاز خاص.

ويعد برنامج نجوم العلوم من البرامج الرائدة في العالم العربي؛ إذ يركز على مجال الابتكار بهدف دعم رواد الأعمال الطموحين وتشجيعهم في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة، وتتمثل فكرة البرنامج في إتاحة تقييم الابتكارات وتطويرها من خلال خوض عدة جولات تنافسية؛ للتأهل إلى مرحلة التصفيات النهائية من البرنامج.

يُذكر أنّ الموسم الرابع عشر من برنامج نجوم العلوم يُبث يومي الجمعة والسبت من كلِّ أسبوع عبر 6 قنوات عربية ومنصة اليوتيوب، ويستمر إلـى ١٤ أكتوبر القادم.