كم يبلغ عدد الأشخاص المترجمين للغة الإشارة في سلطنة عُمان؟

الخميسي: نحن سعداء اليوم بدورنا في هذا اليوم لإبراز أهمية لغة الإشارة والاهتمام الواضح لجميع الجهات المحلية والدولية لمترجمي هذه اللغة.
تعبيرية
تعبيرية

الجمعة,23 سبتمبر , 2022 3:26م

تُعرف لغات الإشارة بأنها طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكليا عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب، كما توجد لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحالهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية، وتعتبر شكلا مبسطا من لغة الإشارة وذات معجم لغوي محدود، لا تتصف بالتعقيد مثل لغات الإشارة الطبيعية.

يأتي الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة الذي يصادف الـ 23 سبتمبر من كل عام.

حول هذا الموضوع حاورت خلود العلوية حليمة الخميسي الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية لتقربنا من لغة الإشارة وأهميتها لدى هذه الفئة في المجتمع.

ما هو دور الجمعية العُمانية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في يومهم العالمي:

نحن سعداء اليوم بدورنا في هذا اليوم لإبراز أهمية لغة الإشارة والاهتمام الواضح لجميع الجهات المحلية والدولية لمترجمي هذه اللغة، وهذا ينعكس بشكل ملحوظ على أداء وتفاعل الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية عند شعورهم بحرص واهتمام المجتمع بمعرفة لغتهم.

تعبيرية

وعن الملتقى الأول لمترجمي لغة الإشارة قالت:

يهدف الملتقى الأول في سلطنة عُمان إلى توحيد الجهود والوقوف على ما وصل إليه المترجم الإشاري العُماني، والتحديات التي تواجه الترجمة الإشارية، وذلك من خلال أوراق العمل المقدمة من الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

وأضافت الخميسي:

ربما تكون هناك بعض الإشكالات التي تواجهنا ونحن اليوم نشهد تجمع عدد كبير من المؤسسات الحكومية والخاصة والجهات المعنية لصناعة هذه الأفكار وترجمة لغة الإشارة وليتعلم الأفراد أساسايتها لتحقيق الاندماج السهل للأصم في المجتمع.

تفاصيل أكثر: