بمناسبة اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون.. هيئة الطيران المدني تنظم حلقة عمل

تقديم عدد من أوراق العمل منها: اتفاق كيجالي وأهم المشروعات المتعلقة به ومدى إمكانية استفادة سلطنة عمان منها.
اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون
اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون

الأحد,18 سبتمبر , 2022 2:58م

نظمت هيئة الطيران المدني ممثلة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم حلقة عمل بمناسبة اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون تحت شعار “تعاون عالمي لحماية الحياة على الأرض” وذكرى مرور 35 عامًا على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

وألقى حامد بن أحمد البراشدي مدير عام الأرصاد الجوية بالتكليف كلمة تحدث فيها عن:

اكتشاف تأثير بعض المواد الكيميائية المستخدمة في العديد من الأجهزة منها ” التبريد وإطفاء الحرائق والمبيدات الحشرية” على طبقة الأوزون وتسببها في استنزافها.

وتطرق إلى..

إقرار اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون عام 1985 بهدف توحيد جهود العالم في حماية طبقة الأوزون، ومن ثم إقرار بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في 16 من سبتمبر عام 1987، بهدف وضع جدول زمني للتخلص من المواد المستنفدة للأوزون في جميع دول العالم.

وتناول البراشدي في كلمته أيضًا:

انضمام سلطنة عُمان إلى كل من اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون من أجل ضمان تحقيق متطلبات الامتثال ببروتوكول مونتريال مشيرا إلى سياسات وبرامج وإجراءات رقابية قامت بتنفيذها منذ عام 2001م وحتى الآن، وتمكنت خلالها من تحقيق متطلبات الامتثال التام بخفض ووقف استخدام أهم المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

صاحب الحلقة تقديم عدد من أوراق العمل منها:

اتفاق كيجالي وأهم المشروعات المتعلقة به ومدى إمكانية استفادة سلطنة عمان منها، بالإضافة إلى ورقة عمل عن ثقب الأوزون وأشعة الشمس السطحية.

جدير بالذكر..

أن سلطنة عُمان ممثلة بهيئة الطيران المدني تقوم بتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع استراتيجية التخلص التدريجي من مواد الهيدروكلوروفلوروكربونات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ويهدف إلى تنفيذ العديد من الأنشطة في مجال التدريب والتوعية، ومراجعة وتطوير الإجراءات واللوائح الوطنية.