وزارة الصحة تُنظم حلقة عمل دولية للتدريب على صيانة معدات المختبرات

يُشارك فيها: 12 من الفنيين والمهندسين الطبيين من سلطنة عُمان وعدة دول من إقليم الحوض المتوسط وشرق أوروبا.
حلقة عمل دولية للتدريب على صيانة معدات المختبرات
حلقة عمل دولية للتدريب على صيانة معدات المختبرات

الأحد,18 سبتمبر , 2022 1:16م

بدأت اليوم أعمال حلقة العمل الدولية للتدريب على صيانة معدات المختبرات، التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة في مختبرات الصحة العامة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، وتهدف إلى توفير معلومات عن الطرق المثلى لصيانة معدات المختبرات الأساسية للفنيين والمهندسين الطبيين ذوي الخبرة وتستمر خمسة أيام.

ويُشارك في الحلقة:

12 من الفنيين والمهندسين الطبيين من سلطنة عُمان وعدة دول من إقليم الحوض المتوسط وشرق أوروبا.

حيث تأتي الحلقة بالتعاون..

مع جمعية مختبرات الصحة العامة (APHL) ومكتب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) ومركز جنوب شرق أوروبا لمراقبة الأمراض المعدية ومكافحتها (SECID).

وقالت الدكتورة حنان بنت سالم الكندية مديرة دائرة مختبرات الصحة العامة بوزارة الصحة:

إن صيانة معدات المختبر تُعدُّ جزءًا لا يتجزأ من نظام إدارة الجودة في المختبر حيث تدوم معدات المختبر التي تتم صيانتها جيدًا لفترة أطول وتعمل بكفاءة أكبر، مُشيرةً إلى أنّ المعدات المختبرية تستهلك عمومًا جزءًا كبيرًا من الميزانية، والصيانة الجيدة تسهم في تدابير خفض التكاليف عن طريق تقليل فرص الاستبدال المبكر.

وسيستعرض المشاركون في الحلقة معارفهم النظرية والعملية ومهاراتهم في صيانة معدات المختبرات الأساسية مع التركيز على ماصات المحاليل والدوامات وأجهزة الطرد المركزي والأوتوكلاف وغيرها من معدات المختبرات الصغيرة.

وتتناول الحلقة عدة موضوعات، منها:

ـ استعراض عام حول إدارة المعدات.

ـ ونظم إدارة الصيانة المحوسبة، وزيارة لمختبر الصحة العامة المركزي.

ـ وتخطيط الدوائر وطرق اكتشاف الأعطال وإصلاحها وإصلاح الحسابات.

ـ وتشغيل الماصات وصيانتها وإصلاحها، وأساليب تشغيل وإصلاح الدوامة وأجهزة الطرد المركزية وأجهزة التعقيم والثلاجات وأجهزة التجميد والتدفئة.