وزارة الصحة تُنفذ حلقة عمل تدريبية دولية حول الوقاية ومكافحة العدوى

تُعدُّ الشبكة الأفريقية للوقاية ومكافحة العدوى أحد بيوت الخبرة في العالم.
جانب من حلقة عمل تدريبية دولية التي تنظمها وزارة الصحة
جانب من حلقة عمل تدريبية دولية التي تنظمها وزارة الصحة

الأحد,11 سبتمبر , 2022 8:43م

بدأت اليوم أعمال حلقة العمل التدريبية الدولية المتقدمة حول “الوقاية ومكافحة العدوى” التي تُنفذها وزارة الصحة ممثلة في دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، بالتعاون مع الشبكة الأفريقية للوقاية ومكافحة العدوى (ICAN) وتستمر أسبوعين.

حلقة عمل تدريبية دولية حول الوقاية ومكافحة العدوى

وتتضمن أعمال الدورة تدريبات نظرية وعملية في المهارات المتقدمة لتخصُّص الوقاية ومكافحة العدوى ضمن خطة تدريب مستمر للحصول على الشهادة العالمية للوقاية من العدوى والوبائيات (CIC).

وجاء برنامج الدورة شاملًا وعلى مستوى متقدم ويضمن تغطية المعارف النظرية المحدثة والمهارات اللازمة في مجال الوقاية ومكافحة العدوى وفقًا للمعايير العالمية واللوائح الصحية الدولية، حيث يتضمن إقامة حلقات عمل عملية وزيارات لمؤسسات صحية لتعلم أفضل الممارسات الآمنة في التقليل من مخاطر العدوى المكتسبة في المؤسسات الصحية وآليات الإبلاغ والرصد لمخاطر العدوى وإعداد مختصين لتحمل مسؤولية تدريب الكوادر الأخرى في الرعاية الصحية.

واستعرضت شاهين مهتار البروفيسورة في الشبكة الأفريقية للوقاية ومكافحة العدوى) ICAN) تفاصيل البرنامج التجريبي حول الوقاية من العدوى ومكافحتها بالشبكة الأفريقية للوقاية ومكافحة العدوى.

حلقة عمل تدريبية دولية حول الوقاية ومكافحة العدوى

ويمثل تدريب المختصّين من العُمانيين في مجال الوقاية ومكافحة العدوى أحد أهم الأولويات لدى وزارة الصحة في إطار إستراتيجية شاملة للتأهب والاستعداد لطوارئ الصحة العامة حيث تعاونت في السنوات الماضية مع بيوت خبرة دولية مثل الشبكة الدولية المشتركة (JCI) وتتعاون اليوم مع الشبكة الأفريقية للوقاية ومكافحة العدوى (ICAN).

ويهدف تدريب العاملين الصحيين من كوادر التمريض والأطباء المتخصّصين في الوقاية ومكافحة العدوى على المهارات المتقدمة والمعايير الدولية لتأسيس وتطبيق ومتابعة برامج الوقاية ومكافحة العدوى على مستوى المؤسسات الصحية والخدمات الصحية في المحافظات والبرنامج الوطني.

وتمكّنت المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض من ضم /25/ شخصًا من العاملين والممارسين في الوقاية ومكافحة العدوى من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والتخصُّصية على مستوى سلطنة عُمان ضمن النسخة الأولى من هذا التعاون المشترك مع الشبكة الأفريقية للوقاية ومكافحة العدوى (ICAN) ضمن خطة لتدريب المزيد من المختصين في مراحل قادمة.

وتُعدُّ الشبكة الأفريقية للوقاية ومكافحة العدوى أحد بيوت الخبرة في العالم والتي اعتمدت وقدمت عدة برامج في تخصُّص الوقاية ومكافحة العدوى على مستويات مختلفة سواء داخل القارة الأفريقية أو خارجها في العديد من مناطق ودول العالم بما فيها دول منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي تعاون وزارة الصحة مع مدارس دولية مختلفة في الوقاية ومكافحة العدوى بهدف إيجاد مخرجات وطنية ذات خبرات ومؤهلات عالمية مختلفة حاصلة على شهادات دولية معتمدة، وتشكيل القيادات الوطنية ومدربين للمستقبل في هذا المجال الحيوي ما سيرفد جودة البرامج واستمرارية تناقل الخبرات والتدريب داخل السلطنة، وأيضًا مشاركاتها على المستويين الإقليمي والعالمي.

اقرأ أيضًا:

تابعنا: