كيف غير التخطيط العمراني مجاري الأودية في ولاية صحم؟

نتيجة لتوزيع الأراضي السكنية في الوادي القديم" وادي المحموم" والذي يعرف عنه من أكبر الأودية فيها مما تسبب في تضيق للمجرى السابق.
طاهر محمد الهاشمي
عضو المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثل ولاية صحم
طاهر محمد الهاشمي عضو المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثل ولاية صحم

الإثنين,5 سبتمبر , 2022 6:34م

تضم ولاية صحم على عدد كبير من الأودية وقد أثر التخطيط العمراني على مجاري الأودية مما كان له تأثير على القاطنين في الولاية.

وهل هناك حلول تتعلق بالمناطق ذات الخطورة والقريبة من مسار هذه الأودية، بالإضافة إلى التأثيرات التي وصلت للممتلكات الخاصة.

هذه الأسئلة يجيبنا عنها طاهر محمد الهاشمي عضو المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثل ولاية صحم والذي أفادنا قائلًا:

للتخطيط العمراني وتغيره كانت نتيجة لتوزيع الأراضي السكنية في الوادي القديم” وادي المحموم” والذي يعرف عنه من أكبر الأودية فيها مما تسبب في تضيق للمجرى السابق، والذي يمتد من الشيذي إلى سور الشيادي قبل نزوله للبحر وخلال هذا التوزيع تم تغير مجرى الوادي من مكانه إلى موقع أخر جديد بحث أصبح ضيق وعمل ضغط مما تسبب في دخوله لمنازل المواطنين.

كما أفاد:

بالإضافة إلى توقف الحركة لساعات طويلة خاصة في الأجواء المُناخية الأخيرة واحتجاز لبعض منازل المواطنين وغيرها من المشاكل.

وخلال طرح السؤال عن العام الذي تم فيه توزيع الأراضي أجاب عضو المجلس البلدي:

لا تحضرني الإجابة بالتحديد عن العام ولكن بالفعل تم توزيع أراضي سكنية في منطقة الفليج وهو توزيع قديم جدًا، وهذا التوزيع تم في نص الحارة السكينة،  لذلك تسبب هذا التغير وضيق المكان لخروج الوادي عن مساره باعتباره مجرى كبير يتسع للمكان ككل.

ونحن نعرف ومن القديم إنه مهما تغير المسار انه يضل مجرى وادي حتى ولو توقف فترة طويلة لقلة الأمطار لكن مع نزول الأمطار حدثت المشكلة وهذه المنازل ما تقل عن (50) بيت وزيادة بالإضافة إلى الطرق .

وعن الانعكاسات السلبية التي حدثت بعد نوزل الوادي  قال:

من أهم السلبيات التي حدثت اندفاع الوادي وبقوة كبيرة مما أدى إلى دخوله لمنازل المواطنين وإغلاق الحركة، كما اثر على ممتلكات المواطنين مزارعهم ومنازلهم ناهيك عن توقف الحركة لفترات طويله