اليوم: أكثر من 729 ألف طالب وطالبة يبدؤون العام الدراسي الجديد

أعربت معاليها عن تقديرها لجهود الهيئات التدريسية والإدارية أثناء الجائحة ومرحلة التعافي، والتي تنبع من الإيمان العميق تجاه الأجيال الحاضرة والمستقبلية.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,4 سبتمبر , 2022 11:40ص

بدأ اليوم الأحد العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣م في سلطنة عُمان، حيث يصل عدد الطلبة في المدارس الحكومية إلى 729331 طالبًا وطالبةً يتوزعون على 1242 مدرسةً منها مدارس صباحية وأخرى مسائية، ويصل إجمالي المدارس المسائية إلى 107 مدارس، منها 68 مدرسةً مشتركة.

ورفعت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم في كلمتها..

بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه باسم أبنائه الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات وجميع منتسبي وزارة التربية والتعليم، أجلّ عبارات الشكر والامتنان على رعاية جلالته الكريمة والمستمرة للمسيرة التعليمية في البلاد، وعلى ما حظيت به من عناية واهتمام بالغيْن، مثمنة لجلالته – أعزه الله – توجيهاته السامية الأخيرة لتوفير المتطلبات المدرسية للفئات المستحقة.

وأعربت معاليها عن تقديرها لجهود الهيئات التدريسية والإدارية أثناء الجائحة ومرحلة التعافي، والتي تنبع من الإيمان العميق تجاه الأجيال الحاضرة والمستقبلية.

معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية

وأشارت معاليها إلى..

النقلة النوعية في المناهج التعليمية، وأن الظروف والتحولات النوعية التي يمر بها العالم اليوم تحتّم تكاتف الجهود وبذل كل ما في الوسع لتحقيق الجودة ومواكبة متطلبات التنمية المستدامة، وطرح مساراتٍ تعليميةٍ لتعزيز مهارات المتعلمين وتلبية الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل، “فكان لا بد من إحداث نقلة نوعية في مناهجنا التعليمية لتتواكب مع رؤية عمان 2040 والتحول الرقمي في العملية التعليمية التعلُّمية”.

وثمّنت معالي الدكتورة المشاركةَ الفاعلةَ في الحوارات التربوية التي عُقدت خلال ندوة التعليم في سلطنة عمان، للخروج برؤية وطنية واضحة وتوافق مجتمعي واسع منسجم مع التوجهات العالمية الرامية إلى تطوير التعليم بما يتماشى وفلسفة التعليم في سلطنة عُمان.

ودعت معاليها أعضاء الأسرة التربوية إلى تكاتف الجهود وبذل المزيد من المساعي الحثيثة، لتعزيز الأطر القانونية والتنفيذية وتطوير المنظومة التعليمية بتطبيق مبدأ اللامركزية وتوسيع الصلاحيات للمديريات التعليمية.

من جانب آخر قال سعادة الدكتور عبد الله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم:

إن الوزارة قامت بتعديل وثائق تقويم تعلم الطلبة في مختلف المواد الدراسية وتطويرها، وذلك بناءً على التغذية الراجعة من الحقل التربوي ومستجدات تطوير المناهج الدراسية وتقويمه.

سعادة الدكتور عبد الله بن خميس أمبوسعيدي

وأضاف سعادته..

أن المركز سيبدأ بالتطبيق الفعلي إلكترونيًّا -لأول مرة- للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم “TIMSS 2023″، والدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتيةICILS” 2023″، والاختبارات الوطنية للصفوف المرحلية “4-7-10” للعام الدراسي 2022/2023م، مشيرًا إلى جاهزية المركز لتجريب التطبيق الإلكتروني للصف العاشر، والاختبارات الوطنية للصفوف “4-7-10” في العام الدراسي 2023/2024م.

وبيّن سعادته..

أن عدد الكتب التي تم تأليفها وتطويرها للعام الدراسي 2022/2023م “78” كتابًا لمختلف الصفوف الدراسية، بينما بلغ عدد الكتب المعاد طباعتها “111” كتابًا، وتم إنتاج العديد من المحتويات الرقمية التفاعلية الداعمة للمناهج الدراسية.

وأوضح سعادته..

أنه سيتم تنفيذ المعرض الوطني للابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي في حُلّة جديدة تحت مسمى “الأولمبياد الوطني للابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي”، بدعم من القطاع الخاص ضمن مبادرات رؤية عمان 2040م، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض في شهر ديسمبر 2022م.

وأكد سعادته..

أن نسبة الأمّيّة انخفضت في الفئة العمريّة “15-44” سنةً إلى “0,46” في المائة وفق البيانات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لعام 2021م، وقد بلغ عدد الملتحقين بصفوف محو الأمية للعام الماضي 2021/2022 “3124” دارسًا ودارسةً، كما بلغ عدد الملتحقين بنظام تعليم الكبار لصفوف “7-12” 5972 دارسًا ودارسةً.

ويذكر أن..

عدد المعلمين في سلطنة عمان بلغ 17396 معلمًا بنسبة “30.5” في المائة، و39637 معلمةً بنسبة “69.5” في المائة، ويصل عدد الإداريين والفنيين في المدارس الحكومية إلى 10834.

من جانبه قال سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية:

تم تقريب العديد من العاملين في سلك التدريس إلى أماكن سكناهم في ظل الشواغر المتاحة نتيجة النمو في التشكيلات المدرسية، من خلال حركة النقل للهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها للعام الدراسي 2022/2023م، وبلغ إجمالي عدد طلبات النقل الخارجي من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها المقدمة للعام الدراسي 2022/2023م من العُمانيين 4905 طلبات، وتم نقل 176 معلمًا و817 معلمةً، بنسبة 42 في المائة من إجمالي الطلبات.

سعادة ماجد بن سعيد البحري

وأكد سعادته على..

استكمال جهود الوزارة فيما يتعلق بإحلال الكوادر العمانية محل الكوادر غير العمانية، فقد سعت الوزارة بالتنسيق مع وزارة العمل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتأهيل 1960 خريجًا وخريجةً من خلال إلحاقهم ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي بتمويل كامل من وزارة العمل، وذلك في إطار التسريع في خطة الوزارة نحو التعمين في وظائف الهيئة التدريسية.

تعبيرية

وبيّن سعادته..

أن الوزارة ماضيةٌ في بناء المدارس، ويجري حاليًّا تنفيذ 14 بناءً مدرسيًّا متكاملًا بمختلف محافظات السلطنة بتكلفة إجمالية تصل إلى 18 مليون ريال عماني، وقد تم استلام وتشغيل 6 مبانٍ مدرسية مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2022/2023م، وسيتم استلام وتشغيل بقية المشاريع تباعًا فور جاهزيتها، وذلك لتوفير التعليم للجميع واستيعاب الزيادة المطردة في أعداد الملتحقين بالمدارس، وإلغاء مدارس الفترة المسائية وإحلال المباني المدرسية القديمة.‫