مع عودة المدارس هل تلقت هيئة حماية المستهلك أي بلاغات.. مسؤول يجيب

تم تشكيل فرق تفتيشه في جميع محافظات السلطنة لمتابعة الأسواق والعمل على استقرارها للتأكد من توافر المستلزمات المدرسية بها.
تواصل هيئة حماية المستهلك جهودها لمتابعة ومراقبة حركة الأسواق في كافة محافظات سلطنة عُمان
تواصل هيئة حماية المستهلك جهودها لمتابعة ومراقبة حركة الأسواق في كافة محافظات سلطنة عُمان

الإثنين,22 أغسطس , 2022 9:44ص

تستهل مدارس سلطنة عُمان العام الدراسي 2022-2023 الأحد القادم بدوام الهيئتين الإدارية والتدريسية، فيما يتجه الطلبة إلى مدارسهم في الرابع من سبتمبر المقبل.

عن أخر استعدادات هيئة حماية المستهلك فيما يتعلق بمتابعة ومراقبة الأسواق خاصة مع بدء الحركة الشرائية للعودة إلى المدارس، هل تم تسجيل أي بلاغات وما هي النصائح الهيئة المقدمة للأولياء الأمور الذين سيتوجهون إلى الشراء والبعض منهم بدأ بالشراء.

مراقبة جودة المستلزمات وأسعارها
هلال الإسماعيلي

في اتصال هاتفي خلود العلوية حاورت هلال الإسماعيلي مدير دائرة تنظيم ومراقبة الأسواق بهيئة حماية المستهلك للتعليق عن أخر استعدادات الهيئة للعودة إلى المدارس والذي بدوره قال:

تم تشكيل فرق تفتيشه في جميع محافظات السلطنة لمتابعة الأسواق والعمل على استقرارها للتأكد من توافر المستلزمات المدرسية بها، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة على أسعار هذه المستلزمات للتأكد على عدم ارتفاعها، هناك فرق ميدانية متواجدة في الأسواق للتعامل مع أي بلاغ يصل إلى الهيئة.

وعن تلقي الهيئة عن أي بلاغات أو ملاحظات من الشرائح المجتمعية أجاب:

حاليًا نتلقى البلاغات عن طريق المواقع الالكترونية والاتصالات، ونقوم بالتحقق منها قبل أي تحرك، هناك بعض البلاغات التي رصدناها حول ارتفاع الأسعار، لكن ما زالت كلها تحت التحقيق.

المستلزمات المدرسية

وعن وفرة المستلزمات المدرسية قال الإسماعيلي:

نعم المستلزمات متوفرة وفي خيارات متنوعة للمستهلكين في الجودة والأسعار.

وعن كيفية تلقي البلاغات قال:

هناك في قنوات الاتصال بالخط الساخن ( 80079009) أو عن طريق موقع الهيئة أو بالإمكان الوصول لدينا مباشر في مبنى الهيئة بمحافظة مسقط أو باقي المحافظات.

مراقبة المستلزمات المدرسية

وهناك متابعة مستمرة للمستلزمات المخالفة سواء مدرسية أو غيرها يتم التعامل معها بسحبها مباشرة من الأسواق، أما بالنسبة لغلا الأسعار إذا المنتج مرتفع سعره يتم تتبع المنتج وفواتير الشراء وعلى ضوء ذلك نتخذ الإجراءات القانونية، أما بالنسبة للتفاضل بين محل وأخر فهذا خيار المستهلك لأنه سوق تنافسي.

مراقبة جودة المستلزمات

وفي اطار التنافس حول النسبة لارتفاع السعر..

هذا خيار المستهلك وعلية أن لا يستعجل في عملية الشراء والمقارنة بين المنتج وجودته ومن ثم يقرر، الهيئة لا تتدخل في تحديد الأسعار وإنما متابعتها، ويتم الاختلاف من خلال وجود العمالة في المحل وتأجيره وغيرها من الأمور.

وفي الختام نصيحة مقدمة للأهالي..

عدم الاستعجال في عملية الشراء فالمستلزمات متوفرة، وإذا لديهم أي بلاغات أو أي ملاحظات عليهم الاتصال على الخط الساخن.

جدير بالذكر..

تواصل هيئة حماية المستهلك جهودها لمتابعة ومراقبة حركة الأسواق في كافة محافظات سلطنة عُمان تزامنًا مع اقتراب فترة العودة إلى المدارس للتأكد من مدى توفر المتطلبات والسلع التي يحتاجها الطلبة.