المؤتمر العلمي الوطني للقبالة يستعرض دور القابلات في تعزيز صحة المرأة والطفل

المعمرية: برنامج القبالة له دور في تنمية القدرات الشخصية من خلال تعليم وتعزيز أخلاقيات وسلوكيات المهنة.
المؤتمر العلمي الوطني للقبالة
المؤتمر العلمي الوطني للقبالة

الخميس,25 مايو , 2023 5:57م

 نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمعهد العالي للتخصّصات الصحية المؤتمر العلمي الوطني للقبالة، الذي ركز على دور القابلات في تعزيز صحة المرأة والطفل وتوفير الرعاية الصحية ذات كفاءة عالية.

اشتمل المؤتمر على محاضرات علمية مبنية على الأدلة والبراهين إلى جانب التدريب العملي على محاكاة المهارات في ممارسة القبالة بمشاركة 11 متحدثًا من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وقالت الدكتورة عائشة بنت سالم المعمرية المشرفة الأكاديمية لبرنامج القبالة بالمعهد العالي للتخصصات الصحية:

يعد برنامج القبالة من أوائل البرامج التخصصية التي تمّ تدريسها في سلطنة عُمان، حيث تأسس في عام 1999 لغرض إعداد قابلات قانونيات مؤهلات للعمل بكفاءة مهنية عالية تمكنهن من تقديم رعاية صحية للأم والطفل والأسرة مبنية على الأدلة والبراهين.

وأضافت أنّ:

دور القابلة يتجلى في اكتساب وإتقان المهارات اللازمة لإدارة حالات الحمل والولادة الطبيعية وفترة ما بعد الولادة مباشرة، وتحديد المضاعفات التي تصيب النساء والأطفال حديثي الولادة في هذه الفترة.

وذكرت أنّ..

برنامج القبالة له دور في تنمية القدرات الشخصية من خلال تعليم وتعزيز أخلاقيات وسلوكيات المهنة، حيث يضم برنامج القبالة ذوات كفاءة وخبرة عالية في مجال القبالة، كما يوفر المعهد العالي مصادر تعلم مثل: مختبر مجهز لتدريب القابلات ومحاكاة الواقع العملي، وصقل الدراسة النظرية بالتجارب العملية.

يُذكر أنّ..

برنامج القبالة بدأ بتأهيل القابلات بدرجة دبلوم تخصصي في القبالة من 1999 إلى 2014، ثم قام المعهد بترفيع المنهج إلى درجة دبلوم عالٍ في القبالة عام 2015 حتى اليوم، ونظرًا للحاجة الملحة لزيادة عدد القابلات في مؤسسات الخدمات الصحية؛ تم استحداث برنامج بكالوريوس علوم القبالة في عام 2017 إلى عام 2021م.