توقيع برنامج تعاون مشترك لإدارة تطوير وتشغيل”عُمان تبتكر”

الشيذاني:تطوير المنصة الرقمية للابتكار يعكس سعي الحكومة الحثيث في تعظيم الفائدة من توظيف التقنيات الرقمية الحديثة، وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال.
توقيع برنامج تعاون مشترك
توقيع برنامج تعاون مشترك

الأحد,19 مارس , 2023 6:03م

جرى اليوم التوقيع خلال اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع منصة “عُمان تبتكر” – على برنامج تعاون مشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والمجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات (مجموعة إذكاء)، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات؛ لتطوير المنصة الرقمية للمنظومة الوطنية للابتكار في سلطنة عُمان (منصة عُمان تبتكر).

وقّع البرنامج من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار:

سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار٫

ومن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات:

سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات.

فيما وقّعه عن المجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات:

المهندس سعيد بن عبدالله المنذري، الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء.

وقال سعادة الدكتور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار:

إن توقيع برنامج التعاون مع شركاء الوزارة في منصة “عُمان تبتكر” يأتي بهدف الحرص على بناء بيئات رقمية فاعلة وتكاملية في مجال الابتكار، والحرص على الاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال.

وأضاف سعادته أن:

البداية ستكون بتطوير الموقع الأولي للمنصة لتقديم الخدمات المتوفرة حاليًّا لحين اكتمال تطوير المنصة الفعلية، كما ستكون مراحل للمشروع بناء على الدراسة الاستشارية واحتياجات المستفيدين، موضّحًا أن برنامج التعاون سيسهم في دعم وتمكين شركاء المنظومة الوطنية للابتكار عبر المنصة لتقديم خدمات ذات جودة، حيث تم الانتهاء من إعداد جميع احتياجات المرحلة الأولى، والعمل جارٍ في مرحلة التنفيذ عبر الشراكة مع مجموعة إذكاء.

من جانبه بيّن سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، أن:

تطوير المنصة الرقمية للابتكار يعكس سعي الحكومة الحثيث في تعظيم الفائدة من توظيف التقنيات الرقمية الحديثة، وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال، وهو ما يتماشى مع توجهات سلطنة عُمان في تحقيق أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، وإيمانها بأهمية الاستثمار في الإنسان وتعزيز مهاراته وتحفيز طاقاته ليسهم في تحقيق أهداف رؤية “عُمان ٢٠٤٠”، وتمكين نماذج الأعمال الفاعلة، وتطوير الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المستقبلية.

من جهته قال المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء:

إن هذه الشراكة بين مجموعة إذكاء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعدد من الأطراف ذات العلاقة تأتي لتأسيس منصة “عُمان تبتكر”، التي سيكون لها الدور الفاعل في دعم منظومة الابتكار في سلطنة عُمان، وربط مختلف المستثمرين والمؤسسات ذات العلاقة بالمبتكرين.

وأشار إلى أن:

دور مجموعة إذكاء يتركز في تأسيس شركة ذي غرض خاص تابعة للمجموعة لإدارة تطوير وتشغيل منصة “عُمان تبتكر”، بالإضافة إلى الاستثمار في الشركات الناشئة المتخصصة في تقنيات المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة.

وأكد على أن:

هذا التعاون يأتي استمرارًا لجهود المجموعة في دعم منظومة ريادة الأعمال وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والشركات القائمة على الابتكار والتقنيات المتقدمة، والتي من شأنها تمكين الشباب العُماني، والارتقاء بالشركات الناشئة وتوسعها في السوق، والوصول لفرص استثمارية ومنافذ تسويقية، مضيفًا أنه يؤمَّل أن تساعد هذه المنصة الرقمية المتكاملة على إيجاد شراكات فاعلة تخدم الشركات التقنية، لكونها ستجمع عددًا كبيرًا من الشركاء الداعمين لمنظومة الابتكار الوطنية، كما سيكون للمنصة الدور الفاعل في التغلب على التحديات التي تواجه منظومة الابتكار وريادة الأعمال في سلطنة عُمان.