ختام المؤتمر الدولي للطاقة الخضراء 2023 بمحافظة ظفار

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر جاء وسط مشاركة واسعة من الأكاديميين والجهات الحكومية والخاصة من داخل وخارج سلطنة عُمان.
المؤتمر الدولي للطاقة الخضراء 2023 في ختام أعماله
المؤتمر الدولي للطاقة الخضراء 2023 في ختام أعماله

الخميس,16 فبراير , 2023 3:10م

 أوصى المؤتمر الدولي للطاقة الخضراء 2023 في ختام أعماله اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة بعدد من التوصيات.

من بينها:

تحسين المبادرات المستدامة، وتأمين تراخيص البناء باستخدام طرق تلتزم بالقواعد الدولية وشهادات الاستدامة.

كما أوصى المؤتمر الذي استمرت أعماله على مدى يومين بتقديم الحوافز وبرامج التوعية في القطاعات التعليمية حول التقنيات المستدامة، واستخدام تقنية إنترنت الأشياء بكفاءة، مع تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية للمراقبة عن بُعد.

ولفتت التوصيات إلى:

إمكان توليد الكهرباء في المناطق ذات سرعة الرياح المنخفضة باستخدام “توربينات” الرياح المصنوعة من أرخميدس وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، كما أشارت إلى أن تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة مفيدة ومستدامة باستخدام تقنيات استعادة “تحويل النفايات إلى طاقة” سيدعم ويعزز “الاقتصاد الدائري” في سلطنة عُمان.

تضمن ختام المؤتمر جلسة نقاشية بعنوان:

“مستقبل الطاقة الخضراء: الفرص والتحديات” استعرض خلالها كلٌّ من: سمية بنت ناصر الرواحية الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الكون الأخضر للطاقة المستدامة، والمهندسة لينا الكثيري مهندسة كهرباء وحاسوب واختصاصية تطوير أعمال في القسم التجاري بالمنطقة الحرة بصلالة، والمهندس عمر بن موسى الطائي مهندس الطاقة البديلة بـ”أوكيو”، التحديات وفرص الاستثمار في الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر، وسبل تطوير إنتاجه، وتحديات الشركات العاملة في هذا المجال، ووضع الحلول للتغلب على المعوِّقات.

كما قدّم متحدثون رسميون محورين؛ الأول بعنوان”

“السمات الرئيسية المميِّزة لأداء المباني منخفضة الكربون” قدمه الدكتور يحيى بن عبيد الشامسي عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

فيما جاء المحور الثاني بعنوان:

“الطاقات البديلة: مقترحٌ لخفض تكلفة الإنتاج في سلطنة عُمان” قدمته الدكتورة سوسن بنت سعيد الريامية مديرة مركز عُمان للهيدروجين من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عُمان.

جانب من المشاركين

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر جاء وسط مشاركة واسعة من الأكاديميين والجهات الحكومية والخاصة من داخل وخارج سلطنة عُمان؛ بهدف تشجيع الأكاديميين والصناعيين في تعزيز البحوث التي تركز على مخزون الطاقة المستدامة، وحماية البيئة والمحافظة على مصادرها الطبيعية، ودعم البحوث لابتكار مصادر متجددة للطاقة التي ستؤثر إيجابًا في التطور الاقتصادي، وتشجيع تبادل الخبرات المحلية والدولية في مجال الطاقة المستدامة.

وفي الختام قام..

سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، بتكريم الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المعرض المصاحب للمؤتمر.