إصدار قرارًا بشأن تنظيم ترخيص هوية المنتج الوطني

يأتي القرار بهدف إيجاد إطار وطني موحد للمنتج العُماني وتوحيد هويته التسويقية ورفع تنافسيته وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجات.
وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار
وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار

الأحد,12 فبراير , 2023 1:51م

أصدرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم قرارًا وزاريًّا رقم 62 / 2023 بشأن تنظيم ترخيص هوية المنتج الوطني.

ويأتي القرار بهدف إيجاد إطار وطني موحد للمنتج العُماني وتوحيد هويته التسويقية ورفع تنافسيته وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجات الوطنية بالإضافة إلى رفع وعي المستهلك المحلي والأجنبي بالمنتجات العُمانية.

ونصّ القرار في مادته الثانية على أنه:

يجب على المؤسسات والشركات توفيق أوضاعها خلال 180 يومًا من تاريخ العمل بالقرار بالإضافة إلى الحصول على ترخيص استخدام هوية المنتج الوطني من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتسعى الوزارة إلى:

دعم المنتجات الوطنية محليًّا والتركيز على الصناعات الوطنية ذات القيمة المحلية المضافة العالية لرفع كفاءة سلاسل التوريد وفتح أسواق تصديرية جديدة.

ومن المؤمل أن:

تسهم هوية المنتج الوطني في تعزيز استدامة المنتجات العُمانية في السوق المحلي وتنمية الصادرات إضافة إلى رفع مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في إجمالي الناتج المحلي.

يذكر أن..

الوزارة دشنت نظام الترقيم الدولي (الباركود) للسلع والمنتجات العُمانية بترميز (607) لتعزيز الصادرات العُمانية إلى الأسواق العالمية وتسهيل عمليات بيع وتسويق المنتجات العُمانية إلكترونيًّا.