40 ألف عينة تحويها المجموعات الوطنية بمتحف التاريخ الطبيعي “صور”

حنان النبهانية: تم إعداد هذه المجموعات وتصنيفها بطريقة علمية حتى أصبحت تضم أفضل النماذج عن الحياة الفطرية في سلطنة عُمان.
متحف التاريخ الطبيعي يسعى لتقديم كافة التسهيلات لتمكين العلماء والباحثين من دراسة العينات المحفوظة في المجموعات المتحفية
متحف التاريخ الطبيعي يسعى لتقديم كافة التسهيلات لتمكين العلماء والباحثين من دراسة العينات المحفوظة في المجموعات المتحفية

الأحد,12 فبراير , 2023 1:48م

يزخر متحف التاريخ الطبيعي الذي يقع بمحافظة مسقط بـ 5 مجموعات وطنية للحفظ والأرشفة تحتوي على نماذج حقيقية من النباتات، والأصداف، والحشرات، والحيوانات وهياكل الحيوانات البرية والبحرية وكذلك المتحجرات.

هياكل الحيوانات البرية

وقالت حنان بنت منصور النبهانية رئيسة قسم إدارة المقتنيات بالمتحف:

“تم إعداد هذه المجموعات وتصنيفها بطريقة علمية حتى أصبحت تضم أفضل النماذج عن الحياة الفطرية في سلطنة عُمان، كما أصبحت النواة المرجعية المخصصة للدراسات عن التنوع الأحيائي والبيئي في السلطنة، ومقصداّ للعلماء والباحثين وطلاب الدراسات العليا في شتى المجالات الحيوية”.

أصبحت النواة المرجعية المخصصة للدراسات عن التنوع الأحيائي والبيئي في السلطنة

وأشارت إلى أنه:

تم تقسيم المجموعات الوطنية للحفظ والأرشفة إلى 5 مجموعات وطنية متحفية، حيث بلغ عدد العينات فيها ما يقرب من (40 ألف( عينة تمثلت في المستحفظ الوطني للأعشاب والنباتات العُمانية الذي يضم ألفًا و400 نوع من النباتات وأكثر من (14 ألف) عينة تم حفظها لأغراض الدراسة والأرشفة، ويستمر هذا المستحفظ في الازدياد من حيث عدد العينات والفائدة.

أما المجموعة الثانية فهي:

المجموعة الوطنية للأصداف وتضم أكثر من (7 آلاف و 918 عينة) وتعد سجلًا قيمًا عن الرخويات في سلطنة عُمان، وتستخدم بغرض الدراسات حول القواقع والرخويات العُمانية، حيث تضم العديد من الرخويات الحلزونية والرخويات ذات الأصداف، مصنفة إلى عدة طوائف.

المجموعة الوطنية للأصداف

كما توجد المجموعة الوطنية للحشرات وتضم أكثر من (13) ألفًا و(377) عينة من أنواع الحشرات الموجودة في سلطنة عُمان، حيث يتم حفظها بطريقة التجفيف أو عبر استخدام مواد خاصة، وتعد المجموعة الوطنية للحشرات مصدرا مهمًّا للمعلومات عن أماكن انتشار هذه الحشرات والآفات التي تسببها.

البرمائيات

وأوضحت رئيسة قسم إدارة المقتنيات بمتحف التاريخ الطبيعي أن المجموعة الرابعة تسمى:

بالمجموعة الوطنية للهياكل العظمية وتضم أكثر من (3) آلاف و(286) عينة من عظام الثدييات البرية، والطيور، والثدييات البحرية كالحيتان والدلافين، وعدد من البرمائيات، ومجموعة من مفصليات الأرجل كالعقارب والعناكب.

أما المجموعة الخامسة فهي:

المجموعة الوطنية للأحافير التي تضم أكثر من (ألف و300) عينة من المتحجرات والأحافير والتكوينات غير الأحفورية مصنفة حسب العصور الجيولوجية.

وأشارات النبهانية إلى أن:

متحف التاريخ الطبيعي بدأ منذ سنوات بتوثيق وحفظ بيانات النماذج وإنشاء قواعد بيانات خاصة بها تضم معلومات كثيرة عن كل عينة كرقم التسجيل، والمصدر، وتاريخ وطريقة الاقتناء، والوصف، واسم الجامع.

الجدير بالذكر أن..

متحف التاريخ الطبيعي يسعى لتقديم كافة التسهيلات لتمكين العلماء والباحثين من دراسة العينات المحفوظة في المجموعات المتحفية، حيث بلغ عدد الباحثين الذين استفادوا من المجموعات المتحفية حتى نهاية 2022م (35) دارسًا وباحثًا من مختلف القطاعات العلمية المحلية والدولية، كما يتم تدريب الطلبة والخريجين الجدد من التخصصات العلمية والبيئية في مجال إدارة وحفظ وأرشفة المقتنيات بالمتحف وأيضاً تعزيز التواصل المستمر مع الجهات المعنية بهدف التعاون بالمشاريع والبحث العلمي وإضافة عينات جديدة للمتحف.