3 فبراير المقبل.. سلطنة عُمان تستضيف مهرجان سينمانا الدولي الرابع

أما المكرَّمون في إطار الإنجاز العُماني في الفنون في سلطنة عُمان فقد تم اختيار نخبة من الفنانين والسينيمائيين والمسرحيين.
خلال الفترة 3 - 8 فبراير المقبل
خلال الفترة 3 - 8 فبراير المقبل

الأربعاء,25 يناير , 2023 8:00م

تستضيف سلطنة عُمان للمرة الثانية على التوالي مهرجان سينمانا الدولي الرابع لعام 2023م خلال الفترة 3 – 8 فبراير المقبل بعرض مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وإقامة عدد من الفعاليات المتنوعة في محافظتي مسقط ومسندم.

وقال الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم على مسرح مبنى الفرقة الموسيقية الكشفية بمرتفعات غلا للكشف عن تفاصيل المهرجان:

إن اللجنة المنظمة للمهرجان سعت بجهد حثيث ومستدام لاستمرار المهرجان وتطويره؛ بهدف إيصال أصوات الشباب وأفكارهم الفنية إلى جميع أنحاء العالم.

المؤتمر الصحفي

وأضاف أن:

حفل افتتاح المهرجان سيقام برعاية معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة في 4 فبراير المقبل على مسرح مبنى الفرقة الموسيقية الكشفية بمرتفعات غلا. مشيرًا إلى أن الحفل يتضمن عرضًا مرئيًّا عن الأفلام المشاركة في كلتا المسابقتين وكلمة لرئيس المهرجان والاتحاد العام للفنانين العرب، ثم العروض الدرامية السينمائية والعروض الموسيقية، بالإضافة إلى تكريم بعض المخرجين.

ووضّح أن:

فعاليات مهرجان سينمانا في دورته الرابعة ستقام في محافظتي مسقط ومسندم بهدف التعرف على المعالم الثقافية والحضارية والتنموية في المحافظتين لامتيازهما بمقومات تاريخية وجغرافية.

وأكد أن:

رؤية المهرجان ترتكز على استغلال طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية، يلتف حولها كافة المبدعين والفنانين للتعرف على أقرانهم في أقطار العالم العربي الكبير، ومواكبة توجهات الارتقاء بالإبداع والثقافة لدى كافة أطياف شرائح المجتمع، كما سعى المهرجان لإرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب دعماً لمبادئ الحب والتسامح.

جانب من المؤتمر الصحفي

وذكر نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب أن:

مجموع الأفلام المسجلة للدورة الرابعة لمهرجان سينمانا الدولي بلغ 121 فيلمًا، تأهل منها 43 فيلمًا بين قصير وطويل، وتشهد هذه الدورة مشاركة من مصر والمغرب وسوريا والجزائر والإمارات والسودان والعراق وفلسطين والبحرين وإيران وصربيا والبرتغال والهند والسعودية والكويت والأردن وتونس.

كما بيّن الزدجالي أن:

في مسابقة الفيلم الطويل تشارك 10 أفلام، وهي من الأردن “الكمين” للمخرج أشرف العبادي، ومن سوريا فيلم “الحكيم” للمخرج باسل الخطيب، ومن الكويت فيلم “أوسكار” للمخرج محمد الحملي، ومن الهند “Ayisha ” للمخرج Aamir Pallikkal، ومن الجزائر فيلم “حليم الرعد” للمخرج بن عبدالله محمد، ومن صربيا والأردن ورومانيا فيلم “A Cross in the desert” للمخرج Hadzi-Aleksandar Djurovic، ومن العراق فيلم “آخر السعاة” للمخرج سعد العصامي، ومن مصر فيلم “وش القفص” للمخرج دينا عبد السلام، ومن السعودية فيلم “حياة امرأة” للمخرج سمير عارف، ومن الإمارات فيلم “218 خلف جدار الصمت” للمخرج نهلة الفهد.

أما في مسابقة الأفلام القصيرة:

فيشارك 33 فيلمًا بين روائي ومتحرك ووثائقي وهي: من سلطنة عُمان الفيلم “الدروج” للمخرج الدكتور حميد العامري، وفيلم “بيتاكاروتين” للمخرج محمد علي الدروشي، ومن مصر فيلم “ربيع ممطر” للمخرج أحمد خليل علي، وفيلم “Phase” للمخرج Engy Hossam، وفيلم “ساره” للمخرج عبدالله عادل، وفيلم للمخرج شادي المسعودي، وفيلم “ما لا نراه” للمخرج أدهم يحي، وفيلم “مكتوب” للمخرج محمد ربيع، وفيلم “أوضتين وصالة” للمخرج مينا ماهر ميلاد، وفيلم “الرسالة الأخيرة” للمخرج وليد ساري، والفيلم “لأحيا في مكان آخر” للمخرج صفاء السيد، وفيلم “الطريق إلى رام الله” للمخرج محمد عيسى، ومن فلسطين فيلم “عكازتي” للمخرج أحمد طارق حمد، والفيلم “المتوج بأوراق الغار” للمخرج Hayat amjad labban، وفيلم “ستة أيام لا تكفي” للمخرجين محمود أبو شمسية وثائر متولي، ومن العراق فيلم “المادة 57” للمخرج علي حسن عباس، وفيلم “شيرين” للمخرج زيد شكر، وفيلم “آخر الوعود” للمخرج علي عبد الستار، وفيلم “سكَرَة” للمخرج محمد عبد الأمير، وفيلم “سلام” للمخرج فاتن كريم، وفيلم “Traffic light” للمخرج محمد خضير.

ومن المغرب فيلم “نعيمه” للمخرج سامي سيف سر الختم، وفيلم “معكوس” للمخرج عبدالرحيم بوكلاس، وفيلم “Clowny’s mama” للمخرج منال غوا، وفيلم “تعاريف/تخاريف” للمخرج عزيز بوجه، ومن سوريا وفرنسا فيلم “رائحة البرتقال The odor of orange ” للمخرج الأخوين ملص، ومن سوريا فيلم “عنها” للمخرج رباب مرهج وفيلم” سُبات” للمخرج حسام حمو وفيلم “طويل جداً ” للمخرج روبين عيسى، ومن تونس فيلم “كرينتي” للمخرج عزيز الشناوي، ومن السودان الفيلم “سينامون داليا” للمخرج خيري سمير، ومن الإمارات فيلم “ستارة” للمخرجين ماجد الجسمي وخليفة البحري.

وقال الدكتور خالد الزدجالي نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب:

إن في الدورة الرابعة سيتم تكريم نخبة من رواد العمل السينمائي على المستوى المحلي والعربي، فعلى النطاق العربي سيتم تكريم كلٍّ من: الفنان دريد لحام من سوريا، والفنان عاكف نجم من الأردن، والفنان طارق عبدالعزيز من جمهورية مصر العربية، والفنان غازي حسين من قطر، والفنان الدكتور حبيب غلوم من الإمارات، والفنان منصور الفيلي من الإمارات.

أما المكرَّمون في إطار الإنجاز العُماني في الفنون في سلطنة عُمان فقد تم اختيار نخبة من الفنانين والسينيمائيين والمسرحيين، وهم:

زكريا بن يحيى الزدجالي في مجال (السينما والتلفزيون)، والدكتور عبدالكريم بن علي جواد في مجال (المسرح)، وفاطمة بنت علي السالمية في مجال (المسرح)، والدكتورة خديجه بنت سليمان الشحية في مجال (المسرح)، وسالم بن أحمد الخنزوري في مجال (المسرح)، وعبدالرحمن بن أحمد الملا في مجال (المسرح)، والدكتور أحمد بن مراد البلوشي في مجال (وسائل التواصل الاجتماعي)، وعوف بن عبدالله الشحي في مجال (التصوير الضوئي)، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية في مجال (الكتابة المسرحية والقصص وأشعار الأطفال).

وأشار نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب إلى أن اللجنة المنظمة لمهرجان سينمانا خصصت جوائز للأفلام الطويلة، تتمثل في:

جوائز للإبداع، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة، وجائزة للجنة التحكيم وشهادة تنويه، فيما خصص جائزتين لمسابقة الفيلم القصير وجائزة للجنة التحكيم وجائزة التميز والإبداع وجائزة القدس.

من جانبه أكد صالح بن محفوظ القاسمي رئيس اللجنة الإعلامية على:

أهمية المهرجان في الترويج السياحي والثقافي والسينمائي بعد أن أثبت منذ انطلاقة الدورة الأولى في 2020 على أهميته في استضافة شغف وإبداعات الشباب العُماني والعربي.

الجدير بالذكر أن..

حفل ختام مهرجان سينمانا الرابع يقام بقلعة خصب تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، وسيتم خلاله الإعلان عن الفائزين وتكريم الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الطويلة.